الصفحة الرئيسية سجل الزوار راسلنا
» الرواية الاولى لشهادة الامام الجواد ع  




سؤال

روي عن أمير المؤمنين علي "ع" أنّه قال: "من تطبب فليتق الله ولينصح وليجتهد" ([8]).

- ما معنى (التقوى الطبية)، وكيف تطبق؟

- ما معنى (الاجتهاد) في الطب؟ وما حكمه؟ وكيف يتحقق أو يطبق؟

جواب السؤال 

الحديث مُشتمل على أمور ثلاثة نتحدّث عنها تباعاً:

الأمر الأوّل: التقوى الطبيّة وممارستها.

إنّ التقوى في مفهومها العام يُراد منها تجنّب الحرام، وهذا يشمل حتّى ترك الواجب، وبالنسبة للطبيب عليه بتقوى الله تعالى فلا يُخلّ بواجب مِن واجباته كطبيب، ولا يرتكب المحرمات في حقِّ مريضه.

والطبيب المتقي يتورّع عن فعل ما لا يجوز له ممارسته مع المريض، ولا يترك ما يجب عليه تجاه المريض مخافة مِن الله تعالى، ويكون بذلك قد اتقى غضب الله تعالى وسخطه.

وهذا يقتضي أن يعرف الطبيب واجباته كي يفعلها ويُمارسها، ويعرف ما يحرم عليه فيجتنبه، ومِن تلك الواجبات الواجبة على الطبيب أن لا يترك علاج المريض ويُعرّضه للخطر بسبب عدم العلاج، ويجب عليه اختيار ما ينفع مِن الأدوية لا ما يضرّ بحال المريض ولا ينفعه، كما يجب عليه الستر على المريض ولا يفضحّه مِن خلال اطلاعه على بعض الأمراض التي قد تكون لأسباب غير أخلاقيّة، ما دام أنّ المريض المؤمن ليس مُتجاهراً بالمعصية.

كما يحرم عليه النظر إلى عورة المريض أو لمسها إذا لم تكن هناك ضرورة علاجية، كما يحرم عليه إضرار المريض والاستهانة به، وغير ذلك من الواجبات والمحرمات.

الأمر الثاني: نُصح المريض.

إنّ مِن حقِّ المؤمن على المؤمن النصيحة له، وعدم النصح الصيح خيانة ليست للمريض فقط بل هي خيانة لله تعالى أيضاً، فعلى الطبيب أن يُقدِّم النصيحة للمريض التي يعتقدها صواباً وتصبّ في مصلحة المريض، ومِن النصيحة أن يقترح عليه مراجعة أخصائي مُعيّن يكون أقدر على تشخيص الداء والدواء والمريض قادر على الوصول إليه، أو النصيحة بعدم الجدوى مِن الدواء أو العملية الجراحيّة، أو النصيحة بوجود بدائل علاجيّة نافعة أقل ضرراً، وعليه أن لا يبخل بمثل هذه النصيحة لأنّه خيانة.

الأمر الثالث: الاجتهاد في علاج المريض.

الطبيب عليه أن يجتهد في تشخيص الداء والدواء، أي يبذل قُصارى جُهده في تحديد المرض بدقة وإن اقتضى ذلك بذل الكثير مِن الجهد والمشقّة، وكذلك يبذل كلّ ما لديه مِن معرفة في اختيار الدواء الناجع، ومِن الاجتهاد مراجعة المراجع الطبيّة إذا اقتضى الحال ذلك.

كما أنّ استمرارية الطبيب في مواكبة ما هو جديد في اختصاصه مما يُعينه على أداء وظيفته على أفضل وجه

وصلى الله على محمد وآله الطاهرين .


Powered by: InnoPortal Plus 1.2 - Developed by: InnoFlame.com