الصفحة الرئيسية سجل الزوار راسلنا
» الرواية الاولى لشهادة الامام الجواد ع  
» مواضيع دينية




نقرأ فاطمة الزهراء عليها السلام في كتاب الله المجيد و نعرض مجموعة من الايات


1- في ظل قول الله تبارك وتعالى: إهْدِنا الصِّراطَ المستقيم ( سورة الحمد:6 )..

عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال: إنّ الله جعَلَ عليّاً وزوجته وأبناءه حُجَجَ الله على خلقه، وهُم أبواب العلم من أُمّتي، مَن اهتدى بهم هُدِيَ إلى صراطٍ مستقيم.


2- في ظل قول الله جلّ جلاله: فتلقّى آدمُ مِن ربِّهِ كلماتٍ فتابَ عليه.. ( سورة البقرة:37 )..

أخرج ابن النجّار عن ابن عبّاس قال: سألت رسولَ الله صلّى الله عليه وآله عن الكلمات الّتي تلقّاها آدمُ مِن ربّه فتاب عليه، قال: سأل بحقِّ محمّدٍ وعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين إلاّ تُبتَ علَيّ، فتاب عليه.


3- في ظلّ قول الله عزّوجلّ: فَقُلْ تعالَوا نَدْعُ أبناءَنا وأبناءَكُم ونساءَنا ونساءَكُم وأنفُسَنا وأنفُسَكُم ثمّ نَبتَهِلْ فنَجعلْ لعنةَ اللهِ على الكاذبين ( سورة آل عمران:61)..

عن أبي سعيد الخدري قال: لمّا نزلت هذه الآية دعا رسولُ الله صلّى الله عليه وآله عليّاً وفاطمة وحَسَناً وحُسيناً وقال: اللهمّ هؤلاءِ أهلي.

4- في ظلّ قول الله عزّ شأنه: ألَمْ تَرَ كيف ضرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طيّبةً كشَجَرةٍ طَيِّبةٍ.. ( سورة إبراهيم:24 )..

رُوي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قوله: أنا شجرة، وفاطمة فرعها، وعليٌّ لِقاحُها، وحسن وحسين ثمرها، ومُحبّوهم مِن أُمّتي أوراقها. ثمّ قال: هم في جنّة عدنٍ والّذي بعثني بالحقّ.

 5- في ظلّ قول الله عزّ مِن قائل: أُولئك الذينَ يَدْعُونَ يَبتغونَ إلى ربِّهمُ الوسيلة.. ( سورة الإسراء:57 )..

روى الحسكاني عن عكرمة: همُ النبيّ وعليّ وفاطمة والحسن والحسين.

6- في ظلّ قوله جلّ وعلا: إنّي جَزَيتُهمُ اليومَ بِما صَبَروا أنّهم همُ الفائزون ( سورة المؤمنون:111 )..

قال عبدالله بن مسعود: يعني جَزَيتُهم بالجنّة اليومَ بصبر علي بنِ أبي طالبٍ وفاطمةَ والحسنِ والحسين في الدنيا على الطّاعات وعلى الجوع والفقر، وبما صبروا عن المعاصي، وصبروا على البلاء لله في الدّنيا، أنّهم همُ الفائزون والنّاجون من الحساب.

7- في ظلّ قوله جلّت عظمته: كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ المصباحُ في زُجاجةٍ.. ( سورة النّور:35 )..

 روى ابن المغازلي الشّافعي عن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام قال: المشكاة فاطمة، والمصباح الحسن، والحسين الزّجاجة. كأنّها كوكبٌ دُرِّيّ قال: كانت فاطمة كوكباً درّيّاً من نساء العالمين، يُوقَد مِن شجرةٍ مباركة الشّجرة المباركة إبراهيم، لا شرقيةٍ ولا غربيّة لا يهوديّة ولا نصرانيّة، يَكادُ زَيتُها يُضيء ، قال: يكاد العلم أن ينطق منها، ولو لم تَمْسَسْهُ نار، نورٌ على نور قال: فيها إمامٌ بعد إمام، يَهدي اللهُ لنورِه مَن يشاء قال: يهدي الله عزّوجلّ لولايتنا مَن يشاء.

8- في ظل الآية المباركة: والّذينَ يَقولُونَ ربَّنا هَبْ لنا مِن أزواجِنا وذُرّيّاتِنا قُرّةَ أعيُنٍ واجعَلْنا للمتّقينَ إماماً ( سورة الفرقان:74 )..

روى الحسكاني الحنفي أنّ رسول الله قال: قلت: يا جبرئيل، مِن أزواجنا ؟ قال: خديجة، قال: ومِن ذريّاتِنا ؟ قال: فاطمة، قال: وقرّة أعين ؟ قال: الحسن والحسين، قال: واجعَلْنا للمتّقين إماماً ؟ قال: عليّ بن أبي طالب.

9- في ظلّ الآية الشّريفة: إنّما يُريد اللهُ لِيُذهِبَ عنكمُ الرِّجْسَ أهلَ البيتِ ويُطهّرَكُم تطهيراً ( سورة الأحزاب:33 )..

 قال أبو سعيد الخدري: نَزَلَت في خمسة: في رسول الله صلّى الله عليه وآله، وعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين.

10- في ظل الآية الكريمة: قُلْ لا أسألُكُم عَلَيهِ أجْراً إلاّ المَودَّةَ في القُربى ( سورة الشورى:23 )..

 قال الزّمخشري: لمّا نَزَلَت هذه الآية قيل: يا رسول الله، مَن قَرابتُكَ هؤلاءِ الذين وَجَبَت مَودَّتُهم ؟ قال: عليٌّ وفاطمةُ وابناهما... وقال رسول الله صلّى الله عليه وآله: مَن ماتَ على حبِّ آل محمّدٍ مات شهيداً..

11- في ظلّ قوله تعالى وجلّ: ذلك بأنّ الله مولى الذين آمنوا.. ( سورة محمّد صلّى الله عليه وآله:11 )..

عن ابن عبّاس: يعني وليَّ عليٍّ وحمزةَ وجعفر ( الطيّار ) وفاطمة والحسن والحسين، ووليَّ محمّدٍ صلّى الله عليه وآله، ينصرُهم بالغلبة على عدوّهم.


12- في ظلّ قول الله الحكيم: كانوا قليلاً مِنَ اللَّيلِ ما يَهجَعُون ( سورة الذّاريات:17 )..

 قال عبدالله بن عباس: نزلت في: عليّ بن أبي طالب والحسن والحسين وفاطمة عليهم السّلام.


13- في ظلّ قول الله العزيز: والذّينَ آمَنوا واتّبعَتْهُم ذُرّيّتُهم بإيمانٍ ألْحَقْنا بهم ذُرّيّتَهم.. ( سورة الطّور:21 )..

 جاء عن ابن عباس قوله: نزلت في: النبيّ وعليّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام.

14- في ظلّ الآيات الكريمات: مَرَجَ البَحَرينِ يَلتَقيان * بَينَهُما بَرْزَحٌ لا يَبغيان * فبِأيِّ آلاءِ ربِّكما تُكذِّبان * يَخرُجُ مِنهمُا اللُّؤلُؤُ والمَرجان ( سورة الرحمن:19 ـ 22 )..

أخرج ابن مردويه عن ابن عبّاس في قوله تعالى: مَرَج البحرين يلتقيان قال: عليٌّ وفاطمة، بينَهما برزخٌ لا يبغيان قال: النبيّ صلّى الله عليه وآله، « يَخرجُ منهما اللؤلؤُ والمَرجان » قال: الحسن والحسين.

15- في ظلّ قوله تعالى: وَيُؤْثِرونَ على أنفسِهم ولو كان بِهِم خَصاصة ( سورة الحشر:9 )..

روى الحسكانيّ الحنفي أن رجلاً جاء إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله فشكا إليه الجوع، فبعث إلى بيوت أزواجه فقلن: ما عندنا إلاّ الماء، فقال صلّى الله عليه وآله: مَن لهذه لليلة ؟ فقال عليّ عليه السّلام: أنا يا رسول الله. فأتى فاطمة فأعلمها فقالت: ما عندنا إلاّ قوتُ الصِّبْية، ولكنّا نُؤثر به ضيفنا، فقال عليّ عليه السّلام: نَوِّمي الصِّبْية وأنا أُطفئ للضيف السّراج. ففَعَلَت وعَشّى الضّيف.. فلمّا أصبح أنزل الله عليهم هذه الآية: ويُؤثِرونَ على أنفُسِهم ولو كان بهم خَصاصة .


16- في ظلّ الآية الشّريفة ويُطعِمونَ الطَّعامَ على حُبِّهِ مِسكيناً ويتيماً وأسيراً ( سورة الدّهر:8 )..

قال المفسر شهاب الدّين الآلوسي ـ وهو من علماء أهل السنّة المعروفين ـ: وماذا عسى يقول امرؤ فيهما ( أي في عليّ وفاطمة عليهما السّلام ) سوى أنّ عليّاً مولى المؤمنين ووصيّ النبيّ، وفاطمة البضعة الأحمديّة والجزء المحمّدي، وأمّا الحَسَنان فالرَّوح والرَّيحان وسيّدا شباب أهل الجِنان. وليس هذا من الرفض، بل ما سواه عندي هو الغيّ. ومن اللطائف على القول بنزول الآيات فيهم أنّه سبحانه لم يذكر في السّورة الحُورَ العِين، وإنّما صرّح عزّوجلّ بوِلْدانٍ مُخَلَّدين؛ رعايةً لحرمة البتول، وقرّة عين الرّسول.


1- ( شواهد التّنزيل للعالم السنّي الحافظ الحسكاني الحنفي 58:1 ـ 59 ).
2- ( الدّرّ المنثور للمفسّر السنّي السّيوطي 147:1 ـ ط بيروت ).
3- ( ذخائر العقبى لمحبّ الدين الطّبري 25 ـ 24. شواهد التّنزيل للحسكاني الحنفي 312:1. أخرجه مسلم والتّرمذي. الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة لابن الصبّاغ المالكي 109. المستدرك على الصّحيحين للحاكم النّيسابوري 150:3. وجاء في ينابيع المودّة للشّيخ سليمان القندوزي الحنفي ص 244 ـ طبعة إسلامبول أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: لو عَلِم اللهُ تعالى أنّ في الأرض عباداً أكرمَ من عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين لأمرني أن أُباهل بهم، ولكن أمرني بالمباهلة مع هؤلاء، وهم أفضل الخلق، فغلبتُ بهم النّصارى ).

4- ( شواهد التّنزيل للحسكاني الحنفي 313:1 ).

5- ( شواهد التّنزيل 342:1 ).
6- ( شواهد التّنزيل 408:1 ).
7- ( مناقب عليّ بن أبي طالب لابن المغازلي الشّافعي 317 / ح 361 ).
8- ( شواهد التّنزيل 416:1 ).
9- أخرجه أحمد بن حنبل في المناقب والطّبراني. ( ذخائر العقبى لمحبّ الدّين الطّبريّ 24. ورواه: ابنُ أبي شيبة والتّرمذي وحسّنه، وابن جرير وابن المنذر والحاكم النّيسابوري، وصحّحه عن أنس أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله كان يمرّ ببيت فاطمة إذا خرج إلى صلاة الفجر يقول: الصّلاة أهلَ البيت إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عنكمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً . وفي رواية ابن مردَوَيه أنّه صلّى الله عليه وآله جاء أربعين صباحاً إلى باب فاطمة يقول: السّلام عليكم أهلَ البيت ورحمة الله وبركاته، يرحمكم الله، إنّما يُريدُ الله.. . وفي رواية ابن عبّاس: سبعة أشهر. وفي رواية لابن جرير وابن المنذر والطّبراني: ثمانية أشهر ـ كما في إسعاف الرّاغبين لابن الصبّان بهامش نور الأبصار للشّبلنجي الشّافعي 111 ـ. وعن أنس أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله كان يمرّ ببيت فاطمة ستّة أشهر إذا خرج إلى الفجر فيقول: الصّلاة يا أهلَ البيت إنّما يريد الله.. ـ كما في سير أعلام النبلاء للذهبي 97:2، وأُسد الغابة لابن الأثير 521:5، وكنز العمّال بهامش مسند أحمد بن حنبل 96:5 ـ. وعن أمّ سلمة قالت: في بيتي نزلت: إنّما يُريد الله.. الآية، فأرسل رسول الله صلّى الله عليه وآله إلى عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين فقال: هؤلاءِ أهل بيتي ـ كما في المستدرك للحاكم 146:3، و 158:3 عن أنس. وقال ابن حجر: أكثر المفسّرين على أنّها نَزَلَت في: عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين ـ الصّواعق المحرقة لابن حجر 85 ـ. وفي المحاسن والمساوئ للبيهقي 232:1: عن عائشة قالت: لقد رأيتُ رسول الله صلّى الله عليه وآله وقد جمع شملتَه على: عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين وقال: هؤلاءِ أهلُ بيتي، اللّهمّ أذْهِبْ عنهمُ الرّجسَ وطهِّرْهم تطهيراً ).
10 - ( الكشّاف للزّمخشري 467:3. أخرجه: أحمد بن حنبل في مناقب عليّ بن أبي طالب من كتابه فضائل الصّحابة، كما أخرجه الطّبراني وابن أبي حاتِم والحاكم عن ابن عبّاس ـ الصّواعق المحرقة لابن حجر 101 ).

11- ( شواهد التّنزيل للحسكاني الحنفي 174:2 ).
12- ( شواهد التّنزيل 194:2 ).
13- ( شواهد التّنزيل 197:2 ).
14 - ( الدّرّ المنثور للسّيوطي 697:7 ـ طبعة بيروت. وقريب منه أورده: ابن شهرآشوب في مناقب آل أبي طالب 365:3 ـ 366، باب مناقب فاطمة الزّهراء عليها السّلام، فصل في تفضيلها على النّساء، نقلاً عن الخركوشي في كتابَيه: اللوامع، وشرف المصطفى، وعن أبي معاوية الضّرير عن أبي صالح عن ابن عباس، وكذا عن كتاب فيما نزل من القرآن في أمير المؤمنين عليه السّلام لأبي نُعَيم الإصفهاني ـ وهو من مشاهير علماء السّنة ـ عن ابن عباس ).

15- ( شواهد التّنزيل 246:2 ـ 247.. وفيه عن ابن عباس قال: نزلت في: عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام ).
16- ( روح المعاني 158:29 ـ طبعة بيروت. ومفصّل قصّة الإطعام يذكره عدد من المفسّرين والمؤرّخين، منهم: ابن الأثير الجزري في أُسد الغابة في معرفة الصّحابة 531:5 ).









Powered by: InnoPortal Plus 1.2 - Developed by: InnoFlame.com