فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلىاللهعليه وآله سيدة نساء العالمين عليها السلام
أمها
خديجة بنت خويلد أم المؤمنين و كانت أصغر بنات رسول الله صلىاللهعليهوآله و أحبهن إليه و انقطع نسل رسول الله صلىاللهعليهوآله إلا من فاطمة و لم يخلف صلىاللهعليهوآله من بنيه غيرها.
مولدها
ولدت بمكة يوم الجمعة العشرين من جمادى الآخرة بعد المبعث بسنتين قاله الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد قال و في رواية أخرى سنة خمس من المبعث و قال الكليني و ابن شهرآشوب ولدت بعد المبعث بخمس سنين و هو المروي عن الباقر عليهالسلام و هو المشهور بين أصحابنا. و في كشف الغمة عن ابن الخشاب في مواليد و وفيات أهل البيت عليهمالسلام مرفوعا عن الباقر عليهالسلام أنها ولدت بعد النبوة بخمس سنين و قريش تبني البيت و لعله اشتباه من الراوي أو سهو من النساخ فبناء الكعبة كان قبل النبوة لا بعدها و يدل عليه ما في مقاتل الطالبيين أنها ولدت قبل النبوة و قريش تبني الكعبة .
و روى الحاكم في المستدرك و ابن عبد البر في الإستيعاب أنها ولدت سنة إحدى و أربعين من مولد النبي صلىاللهعليهوآله أي بعد البعثة بسنة. و في الإصابة ولدت بعد البعثة بسنة. و أكثر علماء أهل السنة تروي أنها ولدت قبل البعثة بخمس سنين و لعله وقع اشتباه من الرواة بين كلمتي قبل و بعد.
كنيتها و لقبها
كانت تكنى أم أبيها و تلقب بالزهراء و بالبتول ، قال الهروي في شرح الغريبين سميت مريم بتولا لأنها تبتلت عن الرجال و سميت فاطمة بتولا لأنها تبتلت عن النظير »انتهى«.
نقش خاتمها
أمن المتوكلون.
بوابها
فضة أمتها.
صفتها
روى الحاكم في المستدرك بسنده عن أنس بن مالك و ابن شهرآشوب في المناقب عنه قال سألت أمي عن صفة فاطمة عليهاالسلام فقالت كانت كأنها القمر ليلة البدر أو الشمس كفرت غماما أو خرجت من السحاب و كانت بيضاء بضة أشد الناس برسول الله صلىاللهعليهوآله شبها و عن عطاء بن أبي رباح كانت فاطمة بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله تعجن و إن قصبتها (1) القصبة الخصلة الملتوية من الشعر. تضرب إلى الجفنة. و في كشف الغمة أن بعض الوعاظ ذكر فاطمة عليهاالسلام و ما وهبها الله تعالى من المزايا و الفضائل و استخفه الطرب فانشد:
خجلا من نور بهجتها تتوارى الشمس بالشفقو حياء من شمائلها يتغطى الغصن بالورق
فشق كثير من الناس ثيابهم و أوجب وصفها بكاءهم و انتحابهم )و روى( ابن عبد البر في الإستيعاب بأسانيده عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت ما رأيت أحدا كان أشبه كلاما و حديثا )و في رواية( سمتا و هديا و دلا برسول الله صلىاللهعليهوآله من فاطمة و كانت إذا دخلت عليه قام إليها فقبلها و رحب بها كما كانت تصنع هي به و في رواية لأبي داود كان إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها فقبلها و أجلسها في مجلسه و كانت إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته و أجلسته في مجلسها.
)و روى( الحاكم في المستدرك بسنده عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت ما رأيت أحدا كان أشبه كلاما و حديثا من فاطمة برسول الله صلىاللهعليهوآله و كانت إذا دخلت عليه رحب بها و قام إليها فأخذ بيدها فقبلها و أجلسها في مجلسه قال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه )و بسنده( عن عائشة ما رأيت أحدا كان أشبه كلاما و حديثا برسول الله صلىاللهعليهوآله من فاطمة و كانت إذا دخلت عليه قام إليها فقبلها و رحب بها و أخذ بيدها فأجلسها في مجلسه و كانت هي إذا دخل عليها قامت إليه مستقبلة و قبلت يده.و قال صحيح على شرط الشيخين )و جاء( في عدة روايات أن فاطمة عليهاالسلام أقبلت تمشي ما تخطئ مشيتها من مشية رسول الله صلىاللهعليهوآله شيئا )و في كشف الغمة( عن أم سلمة أم المؤمنين قالت كانت فاطمة بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله أشبه الناس وجها برسول الله صلىاللهعليهوآله.
مناقبها و فضائلها
قول النبي صلىاللهعليهوآله أنها بضعة مني أو شجنة (2) الشجنة الشعبة من كل شيء.- المؤلف - مني روى البخاري في صحيحه بسنده أن رسول الله صلىاللهعليهوآله قال : فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني )و روى( النسائي في الخصائص بسنده عن المسور بن مخرمة أن النبي صلىاللهعليهوآله قال : فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني. و روى مسلم في صحيحه في حديث إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها. و في رواية لمسلم إنما ابنتي بضعة مني يريبني ما رابها و يؤذيني ما آذاها. و في الإصابة عن الصحيحين عن المسور بن مخرمة سمعت رسول الله صلىاللهعليهوآله على المنبر يقول : فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها و يريبني ما رابها
)و روى( أبو نعيم في حلية الأولياء بسنده عن المسور بن مخرمة أنه سمع رسول الله صلىاللهعليهوآله يقول : إنما فاطمة ابنتي بضعة مني يريبني ما أرابها و يؤذيني ما آذاها و قال رواه عمرو بن دينار عن ابن أبي مليكة عن المسور و رواه أيوب السختياني عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير نحوه.و عن صحيح الترمذي : أنها بضعة مني يريبني ما رابها و يؤذيني ما آذاها هذا حديث حسن صحيح.و عن صحيح الترمذي : إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها و ينصبني ما أنصبها هذا حديث حسن صحيح. و في الشفا أنها بضعة مني يغضبني ما يغضبها.
و روى الحاكم في المستدرك بسنده عن المسور بن مخرمة قال رسول الله صلىاللهعليهوآله: إنما فاطمة شجنة مني يبسطني ما يبسطها و يقبضني ما يقبضها و قال صحيح )و بسنده( عن المسور أنه بعث إليه حسن بن حسن يخطب ابنته فقال ما من نسب و لا سبب أحب إلي من نسبكم و سببكم و صهركم و لكن رسول الله صلىاللهعليهوآله قال : فاطمة بضعة أو مضغة مني يقبضني ما يقبضها و يبسطني ما يبسطها و أن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي و سببي و صهري و عندك ابنتها و لو زوجتك لقبضها ذلك فانطلق عاذرا له و قال هذا حديث صحيح ، و روى أبو الفرج الأصبهاني في الأغاني أن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط دخل على عمر بن عبد العزيز و هو حديث السن و له وقار و تمكين فرفع عمر مجلسه و أكرمه و قضى حوائجه فسأل عمر عن ذلك فقال إن الثقة حدثني حتى كأني أسمع من في رسول الله صلىاللهعليهوآله أنه قال إنما فاطمة بضعة مني يسرني ما يسرها و يغضبني ما يغضبها فعبد الله بضعة من بضعة رسول الله صلىاللهعليهوآله.
شدة حب النبي صلىاللهعليهوآله فاطمة
روى الحاكم في المستدرك بسنده عن أبي ثعلبة الخشني : كان رسول الله صلىاللهعليهوآله إذا رجع من غزاة أو سفر أتى المسجد فصلى فيه ركعتين ثم ثنى بفاطمة ثم يأتي أزواجه )و بسنده( عن ابن عمر أن النبي صلىاللهعليهوآله كان إذا سافر كان آخر الناس عهدا به فاطمة و إذا قدم من سفر كان أول الناس به عهدا فاطمة . و روى ابن شهرآشوب في المناقب بعدة أسانيد عن عائشة أن عليا قال للنبي صلىاللهعليهوآله لما جلس بينه و بين فاطمة و هما مضطجعان أينا أحب إليك أنا أو هي؟قال: هي أحب إلى و أنت أعز علي. و لا يمكن أن يكون جواب أحسن من هذا عند السؤال عن منزلة علي و فاطمة عند الرسول صلىاللهعليهوآله ففاطمة أحب إليه حب حنان و شفقة و رأفة و علي أعز عليه عزة فضل و مكانة.
أحب النساء إليه صلىاللهعليهوآله فاطمة
في الإستيعاب بسنده سئلت عائشة أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلىاللهعليهوآله قالت فاطمة قلت فمن الرجال قالت زوجها إن كان ما علمته صواما قواما، و رواه الحاكم في المستدرك بسنده عن جميع بن عمير و صححه دخلت مع عمتي على عائشة فسئلت أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلىاللهعليهوآله و ذكر مثله، و رواه الترمذي أيضا.
زهدها عليهاالسلام
روى الحاكم في المستدرك بسنده أن رسول الله صلىاللهعليهوآله دخل على فاطمة و قد أخذت من عنقها بسلسلة من ذهب فقالت هذه أهداها إلى أبو حسن فقال رسول الله صلىاللهعليهوآله يا فاطمة أيسرك أن يقول الناس فاطمة بنت محمد و في يدك سلسلة من نار ثم خرج و لم يقعد فعمدت فاطمة إلى السلسلة فاشترت غلاما فأعتقته فبلغ ذلك النبي صلىاللهعليهوآله فقال : الحمد لله الذي نجى فاطمة من النار قال صحيح على شرط الشيخين .
و روى أحمد بن حنبل في مسنده عن ثوبان مولى رسول الله قال: كان رسول الله صلىاللهعليهوآله إذا سافر آخر عهده بإنسان من أهله فاطمة و أول من يدخل عليه إذ قدم فاطمة فقدم من غزاة فأتاها فإذا بمسح على بابها»و هو كساء معروف«و رأى على الحسن و الحسين عليهماالسلام قُلبين )أي سوارين( من فضة فرجع و لم يدخل عليها فظنت أنه من أجل ما رأى فهتكت الستر و نزعت القلبين من الصبيين فقطعتهما فبكى الصبيان فقسمته بينهما فانطلقا إلى رسول الله صلىاللهعليهوآله و هما يبكيان فأخذه منهما و قال : يا ثوبان اذهب بهذا إلى بني فلان و اشتر لفاطمة قلادة من عصب»و هو سن دابة بحرية«و سوارين من عاج فان هؤلاء أهل بيتي و لا أحب أن يأكلوا طيباتهم في حياتهم الدنيا. )قال( و عن جعفر بن محمد عن أبيه: قدم على رسول الله صلىاللهعليهوآله قوم عراة بالروم فدخل على فاطمة و قد سترت سترا قال أيسرك أن يسترك الله يوم القيامة فأعطينيه فأعطته فخرج به فشقه لكل إنسان ذراعين في ذراع.
صدق لهجتها
في الإستيعاب بسنده عن عائشة ما رأيت أحدا كان أصدق لهجة من فاطمة إلا أن يكون الذي ولدها صلىاللهعليهوآله. و روى أبو نعيم في الحلية بسنده عن عائشة ما رأيت أحدا قط أصدق من فاطمة غير أبيها.
مناقب أهل البيت آية التطهير و حديث الكساء
قال الله تعالى في سورة الأحزاب )إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا( . نزلت في علي و فاطمة و ابنيهما. روى الواحدي في أسباب النزول بسنده عن أبي سعيد قال: نزلت في خمسة في النبي صلىاللهعليهوآله و علي و فاطمة و الحسن و الحسين عليهمالسلام و في الإصابة قالت أم سلمة : في بيتي نزلت إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا قالت فأرسل رسول الله صلىاللهعليهوآله إلى فاطمة و علي و الحسن و الحسين عليهمالسلام فقال هؤلاء أهل بيتي»الحديث«أخرجه الترمذي و الحاكم في المستدرك و قال صحيح على شرط مسلم »اه« أقول: الذي في المستدرك و تلخيصه صحيح على شرط البخاري و لم يخرجاه. و في الدر المنثور : أخرج الترمذي و صححه و ابن جرير و ابن المنذر و الحاكم و صححه و ابن مردويه و البيهقي في سننه من طرق عن أم سلمة قالت في بيتي نزلت: »إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت« و في البيت فاطمة و علي و الحسن و الحسين فجللهم صلىاللهعليهوآله بكساء كان عليه ثم قال هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا.و أخرج ابن مردويه عن أم سلمة قالت نزلت هذه الآية في بيتي إنما يريد الله الآية و في البيت سبعة جبريل و مكائيل و علي و فاطمة و الحسن و الحسين و أنا على باب البيت قلت يا رسول الله أ لست من أهل البيت قال إنك إلى خير أنك من أزواج النبي صلىاللهعليهوآله.
و أخرج ابن جرير و ابن المنذر و ابن أبي حاتم و الطبراني و ابن مردويه عن أم سلمة زوج النبي صلىاللهعليهوآله أن رسول الله صلىاللهعليهوآله كان ببيتها على منامة له عليه كساء خيبري فجاءت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فقال رسول الله صلىاللهعليهوآله ادعي زوجك و ابنيك حسنا و حسينا فدعتهم فبينما هم يأكلون إذ نزلت على رسول الله صلىاللهعليهوآله »إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا« فأخذ النبي صلىاللهعليهوآله بفضلة إزاره فغشاهم إياه ثم أخرج يده من الكساء و أومأ إلى السماء ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا قالها ثلاث مرات قالت أم سلمة فأدخلت رأسي في الستر فقلت: يا رسول الله و أنا معكم؟فقال إنك إلى خير مرتين.و رواه في أسد الغابة بسنده عن أم سلمة نحوه. و روى الحاكم في المستدرك بسنده عن واثلة بن الأسقع : أتيت عليا عليهالسلام فلم أجده، فقالت لي فاطمة انطلق إلى رسول الله صلىاللهعليهوآله يدعوه فجاء مع رسول الله صلىاللهعليهوآله فدخلا و دخلت معهما فدعا رسول الله صلىاللهعليهوآله الحسن و الحسين فأقعد كل واحد منهما على فخذيه و أدنى فاطمة من حجره و زوجها ثم لف عليهم ثوبا و قال:
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا، ثم قال هؤلاء أهل بيتي اللهم أهل بيتي أحق.هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و روى الحاكم في المستدرك بسنده عن عامر بن سعد عن سعد :
نزل على رسول الله صلىاللهعليهوآله الوحي فأدخل عليا و فاطمة و ابنيهما تحت ثوبه ثم قال اللهم هؤلاء أهلي أهل بيتي )و بسنده( عن عبد الله بن جعفر ابن أبي طالب : لما نظر رسول الله صلىاللهعليهوآله إلى الرحمة هابطة قال ادعوا لي ادعوا لي فقالت صفية من يا رسول الله قال أهل بيتي علي و فاطمة و الحسن و الحسين فجيء بهم فألقى عليهم النبي صلىاللهعليهوآله كساءه ثم رفع يديه ثم قال: اللهم هؤلاء آلي فصل على محمد و على آل محمد.و أنزل الله عز و جل»إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا« قال هذا حديث صحيح الإسناد و قد صحت الرواية على شرط الشيخين أنه علمهم الصلاة على أهل بيته كما علمهم الصلاة على آله.
حديث الثقلين
روى الحاكم في المستدرك و قال صحيح على شرط الشيخين بسنده عن زيد بن أرقم قال رسول الله صلىاللهعليهوآله إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و أهل بيتي و إنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض و سيأتي الكلام على أحاديث الثقلين بأبسط من هذا في سيرة أمير المؤمنين عليهالسلام في الجزء الثاني.
و من مناقب أهل البيت عليهمالسلام
ما رواه الحاكم في المستدرك و قال حسن صحيح على شرط مسلم بسنده عن عبد الله بن عباس أن رسول الله صلىاللهعليهوآله قال يا بني عبد المطلب إني سألت الله لكم ثلاثا أن يثبت قائمكم و أن يهدي ضالتكم و أن يعلم جاهلكم و سألت الله أن يجعلكم جوداء نجداء رحماء فلو أن رجلا صفن بين الركن و المقام فصلى و صام ثم لقى الله و هو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار. و بسنده من رواية أحمد بن حنبل عن أبي هريرة : نظر النبي صلىاللهعليهوآله إلى علي و فاطمة و الحسن و الحسين ع فقال أنا حرب لمن حاربكم و سلم لمن سالمكم.
و بسنده عن زيد بن أرقم عن النبي صلىاللهعليهوآله أنه قال لعلي و فاطمة و الحسن و الحسين عليهمالسلام أنا حرب لمن حاربتم و سلم لمن سالمتم.
و بسنده عن ابن عباس و صححه قال رسول الله صلىاللهعليهوآله أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمة و أحبوني لحب الله و أحبوا أهل بيتي لحبي
و بسنده عن أبي سعيد الخدري و صححه على شرط مسلم قال رسول الله صلىاللهعليهوآله و الذي نفسي بيده لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار )و في رواية( إلا أكبه الله في النار.
و بسنده عن عمر بن سعيد الأبح عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال رسول الله صلىاللهعليهوآله وعدني ربي في أهل بيتي من أقر منهم بالتوحيد و لي بالبلاغ أن لا يعذبهم.قال الحاكم : قال عمر بن سعيد الأبح و مات سعيد بن أبي عروبة يوم الخميس و كان حدث بهذا الحديث يوم الجمعة مات بعده بسبعة أيام في المسجد فقال قوم لا جزاك الله خيرا صاحب »رفض« و بلاء و قال قوم جزاك الله خيرا صاحب سنة و جماعة أديت ما سمعت.هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.
و بسنده عن عامر بن سعد عن أبيه و قال صحيح على شرط الشيخين لما نزلت هذه الآية: »ندع أبناءنا و أبناءكم و نساءنا و نساءكم و أنفسنا و أنفسكم« دعا رسول الله صلىاللهعليهوآله عليا و فاطمة و حسنا و حسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي.
و بسنده عن حنش الكناني سمعت أبا ذر يقول و هو آخذ بباب الكعبة من عرفني فأنا من عرفني و من أنكرني فأنا أبو ذر سمعت النبي صلىاللهعليهوآله يقول : ألا أن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق أو هلك.
و في وفاء الوفا عن علي عليهالسلام: زارنا النبي صلىاللهعليهوآله فبات عندنا و الحسن و الحسين نائمان و استسقى الحسن فقام النبي صلىاللهعليهوآله إلى قربة لنا فجعل يعصرها في القدح ثم جعل يعبعبه فتناول الحسين فمنعه و بدأ بالحسن فقالت له فاطمة يا رسول الله كأنه أحب إليك قال إنما استسقى أولا ثم قال رسول الله صلىاللهعليهوآله إني و إياك و هذان و هذا الراقد يعني عليا يوم القيامة في مكان واحد. قال و عن أبي سعيد الخدري مثله .
و روى الكليني في الكافي بسنده عن الصادق عليهالسلام قال لما جاءت فاطمة تشكو إلى رسول الله صلىاللهعليهوآله بعض أمرها أعطاها كربة )و هي أصل السعفة العريض الغليظ كانوا يكتبون عليه( فقال تعلمي ما فيها فإذا فيها من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يؤذي جاره و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو يسكت.
أخبارها
من أخبارها بمكة ما مر في السيرة النبوية عند ذكر استجابة دعائه ع أنه لما ألقت قريش سلا الجزور على ظهره و هو ساجد جاءت فاطمة فطرحته عنه.و هاجرت إلى المدينة بعد هجرة أبيها بلا فصل حين بعث عليهالسلام إلى علي أن يهاجر بها و الفواطم و أراده صاحبه على دخول المدينة فقال ما أنا بداخلها حتى يأتي أخي و ابنتي.و من أخبارها بالمدينة أنه لما جرح النبي صلىاللهعليهوآله يوم أحد جعل علي ينقل له الماء في درقته من المهراس و يغسله فلم ينقطع الدم فأتت فاطمة و جعلت تعانقه و تبكي و أحرقت حصيرا و جعلت على الجرح من رماده فانقطع الدم»و في رواية«أنه عليهالسلام لما انصرف إلى المدينة استقبلته فاطمة و معها إناء فيه ماء فغسل وجهه و أنه عليهالسلام دفع إليها سيفه و قال اغسلي عن هذا دمه يا بنية و أن عليا ناولها سيفه و قال و هذا فاغسلي عنه فو الله لقد صدقني اليوم و أن الرسول ص قال لها خذيه يا فاطمة فقد أدى بعلك ما عليه كما مر في وقعة أحد و اختصها النبي صلىاللهعليهوآله بذلك و لم يعط سيفه بعض أزواجه و هن كثيرات و مدح عليا ع بالشجاعة أمامها لتسر بشجاعة بعلها.
تزويج الزهراء بعلي عليهالسلام
في كشف الغمة روي عن أبي عبد الله عليهالسلام أنه قال لو لا أن الله تبارك و تعالى خلق أمير المؤمنين لفاطمة ما كان لها كفؤ على وجه الأرض
)قال( و روى صاحب كتاب الفردوس عن النبي صلىاللهعليهوآله لو لا علي لم يكن لفاطمة كفوء و في مناقب ابن شهرآشوب قد اشتهر في الصحاح بالأسانيد عن أمير المؤمنين و ابن عباس و ابن مسعود و جابر الأنصاري و أنس بن مالك و البراء بن عازب و أم سلمة بألفاظ مختلفة و معان متفقة أن أبا بكر و عمر خطبا إلى النبي صلىاللهعليهوآله فاطمة مرة بعد أخرى فردهما.و روى أحمد في الفضائل عن بريدة أن أبا بكر و عمر خطبا إلى النبي صلىاللهعليهوآله فاطمة فقال إنها صغيرة.
و روى محمد بن سعد كاتب الواقدي في الجزء الثامن من الطبقات الكبير بسنده أن أبا بكر خطب فاطمة إلى النبي صلىاللهعليهوآله فقال انتظر بها القضاء فذكر ذلك لعمر فقال له ردك ثم أن أبا بكر قال لعمر اخطب فاطمة إلى النبي صلىاللهعليهوآله فخطبها فقال له مثل ما قال لأبي بكر انتظر بها القضاء فأخبر أبا بكر فقال له ردك )الحديث( )و بسنده( عن بريدة أنه قال نفر من الأنصار لعلي عندك فاطمة فأتى رسول الله صلىاللهعليهوآله فسلم عليه فقال ما حاجة ابن أبي طالب قال ذكرت فاطمة بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله قال مرحبا و أهلا لم يزده عليهما فخرج على أولئك الرهط و هم ينتظرونه قالوا ما وراءك قال ما أدري غير أنه قال لي مرحبا و أهلا قالوا يكفيك من رسول الله إحداهما أعطاك الأهل أعطاك المرحب»الحديث«.
)
و روى( ابن سعد بسنده خطب علي فاطمة فقال لها رسول الله صلىاللهعليه وآله إن عليا يذكرك فسكتت فزوجها )و في البحار( عن الضحاك أن النبي صلىاللهعليهوآله قال لفاطمة إن علي بن أبي طالب ممن قد عرفت قرابته و فضله في الإسلام و إني سألت ربي أن يزوجك خير خلقه و أحبهم إليه و قد ذكر من أمرك شيئا فما ترين فسكتت فخرج و هو يقول الله أكبر سكوتها إقرارها.
خطبة النبي صلىاللهعليهوآله عند تزويجه فاطمة من علي عليهالسلام
في مناقب ابن شهرآشوب خطب رسول الله صلىاللهعليهوآله على المنبر في تزويج فاطمة خطبة رواها يحيى بن معين في أماليه و ابن بطة في الإبانة بإسنادهما عن أنس بن مالك مرفوعا قال و رويناها عن الرضا عليهالسلام )أقول( هي في رواية المناقب أخصر فنذكرها برواية كشف الغمة و هي :
الحمد لله المحمود بنعمته المعبود بقدرته المطاع بسلطانه المرهوب من عذابه المرغوب إليه فيما عنده النافذ أمره في أرضه و سمائه الذي خلق الخلق بقدرته و ميزهم بأحكامه و أعزهم بدينه و أكرمهم بنبيه محمد صلىاللهعليهوآله ثم إن الله جعل المصاهرة نسبا لاحقا و أمرا مفترضا و شج بها الأرحام و ألزمها الأنام فقال تبارك اسمه و تعالى جده )و هو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا( و كان ربك قديرا فأمر الله يجري إلى قضائه و قضاؤه يجري إلى قدره فلكل قضاء قدر و لكل قدر أجل و لكل أجل كتاب يمحو الله ما يشاء و يثبت و عنده أم الكتاب. ثم إني أشهد أني قد زوجت فاطمة من علي »و في رواية المناقب ثم إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي و قد زوجتها إياه«على أربعمائة مثقال فضة أ رضيت قال رضيت يا رسول الله ثم خر لله ساجدا فقال النبي صلىاللهعليهوآله جعل الله فيكما الكثير الطيب و بارك فيكما.قال أنس : بارك الله عليكما و أسعد جدكما و جمع بينكما و أخرج منكما الكثير الطيب.قال أنس : و الله لقد أخرج منهما الكثير الطيب.
خطبة علي عند تزويجه بفاطمة عليهاالسلام
عن ابن مردويه أن النبي صلىاللهعليهوآله قال لعلي تكلم خطيبا لنفسك فقال: الحمد لله الذي قرب من حامديه و دنا من سائليه و وعد الجنة من يتقيه و أنذر بالنار من يعصيه نحمده على قديم إحسانه و أياديه حمد من يعلم أنه خالقه و باريه و مميته و محييه و سائله عن مساويه و نستعينه و نستهديه و نؤمن به و نستكفيه و نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة تبلغه و ترضيه و أن محمدا عبده و رسوله ص صلاة تزلفه و تحظيه و ترفعه و تصفيه و هذا رسول الله صلىاللهعليهوآله زوجني ابنته فاطمة على خمسمائة درهم فاسألوه و شهدوا قال رسول الله صلىاللهعليهوآله قد زوجتك ابنتي فاطمة على ما زوجك الرحمن و قد رضيت بما رضي الله فنعم الختن (1) الختن بفتحتين زوج البنت و هذه الرواية تنفي ما قاله أهل اللغة من أنه عند العرب كل من كان من قبل المرأة كالأب و الأخ و أنه عند العامة زوج البنت. أنت و نعم الصاحب أنت و كفاك برضى الله رضى ثم أمر النبي صلىاللهعليهوآله بطبق بسر (2) البسر بالضم ثمر النخيل قبل أن يصير رطبا. أو تمر و أمر بنهبه و الروايات مختلفة في قدر مهر الزهراء )ع( و جنسه و الصواب أنه كان خمسمائة درهم اثنتي عشرة أوقية و نصفا الأوقية أربعون درهما لأنه مهر السنة كما ثبت من طريق أهل البيت عليهمالسلام و ما كان رسول الله صلىاللهعليهوآله ليعدوه في تزويج علي بفاطمة و تدل عليه روايات كثيرة.
و في رواية ابن سعد في الطبقات كان صداق بنات رسول الله صلىاللهعليهوآله و نسائه خمسمائة درهم اثنتي عشرة أوقية و نصفا أما ما دل على أنه أربعمائة مثقال كالخطبة السابقة فهو يقتضي أن يكون أكثر من خمسمائة درهم لأن كل سبعة مثاقيل عشرة دراهم فالخمسمائة درهم تبلغ ثلاثمائة و خمسين مثقالا لا أربعمائة إلا أن يكون للمثقال أو الدرهم وزن آخر غير المشهور )و قيل( إنه كان أربعمائة و ثمانين درهما حكاه في الإستيعاب و يدل عليه قول الحسين عليهالسلام في خبر خطبة مروان أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر ليزيد بن معاوية : لو أردنا ذلك ما عدونا سنة رسول الله صلىاللهعليهوآله في بناته و نسائه و أهل بيته و هو اثنتا عشرة أوقية يكون أربعمائة و ثمانين درهما و قوله قد زوجتها من ابن عمها القاسم على أربعمائة و ثمانين درهما )و في رواية( أن عليا»ع« باع بعيرا له بذلك المقدار و في رواية أن المهر كان درع حديد و هي التي تسمى الحطمية (3) منسوبة إلى حطم بضم الحاء و فتح الطاء ابن محارب و كان يعمل الدروع. فباعها بهذا المقدار»و في رواية«أنه كان درع حديد و بردا خلقا.و تدل بعض الأخبار على أن الدرع و البرد لم يكونا مهرا بل بيعا لذلك.
)و روى( الصدوق في عيون أخبار الرضا بسنده عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عن أبيه عن آبائه عليهمالسلام عن علي عليهالسلام قال قال لي رسول الله صلىاللهعليهوآله يا علي لقد عاتبني أرجال من قريش في أمر فاطمة و قالوا خطبناها إليك فمنعتنا و زوجت عليا فقلت لهم ما أنا منعتكم و زوجته بل الله منعكم و زوجه )الحديث( . قال ابن عبد البر في الإستيعاب إن رسول الله صلىاللهعليهوآله قال لها زوجتك سيدا في الدنيا و الآخرة و أنه لأول أصحابي إسلاما و أكثرهم علما و أعظمهم حلما ذكر ذلك في ترجمة علي عليهالسلام.
ثم إن عليا عليهالسلام أتى بالدراهم فصبها بين يدي رسول الله صلىاللهعليهوآله فقبض منها قبضة فأعطاها بلالا و قال ابتع لفاطمة طيبا و في الإستيعاب أمر صلىاللهعليهوآله أن يجعل ثلثها في الطيب و في رواية لابن سعد ثلثين في الطيب و ثلثا في الثياب ثم قبض منها بكلتا يديه فأعطاه أبا بكر و قال ابتع لفاطمة ما يصلحها من ثياب و أثاث البيت و أردفه بعمار و عدة من أصحابه فكانوا يعرضون الشيء على أبي بكر فان استصلحه اشتروه و قبض قبضة كانت ثلاثة و ستين أو ستة و ستين فأعطاها أم أيمن لمتاع البيت و دفع الباقي إلى أم سلمة فقال أبقيه عندك فكان مما اشتروه:
جهاز الزهراء عليهاالسلام عند زفافها
قميص بسبعة دراهم و خمار بأربعة دراهم و قطيفة (1) القطيفة دثار له حمل. سوداء خيبرية و سرير مزمل (2) ملفوف. بشريط (3) الشريط خوص مفتول يشرط به السرير و نحوه. و فراشان من خيش (4) الخيش ثياب في نيجها '>نسجها[ رقة و خيوطها غلاظ من مشاقة الكتان. مصر حشو أحدهما ليف و حشو الآخر من صوف الغنم و أربع مرافق (5) جمع مرفقة و هي ما يتكأ عليها و توضع تحت المرفق. من أدم (6) بفتحتين أو ضمتين جمع أديم و هو الجلد. الطائف حشوها أذخر (7) نبات طيب الرائحة. و ستر رقيق من صوف و حصير هجري (8) منسوب إلى هجر بلدة بالبحرين و في رواية قطري منسوب إلى قطر قرية بالبحرين. و رحى لليد و مخضب (9) كمنبر و يقال له مركن و إجانة. من نحاس و هو إناء تغسل فيه الثياب و سقاء (10) السقاء جلد السخل يكون للماء و اللبن. من أدم و قعب (11) قدح من خشب. للبن و شن (12) الشن بالفتح السقاء الخلق و هو أشد تبريدا للماء من الجديد. للماء و مطهرة (13) إناء يتطهر به و لعلها كانت من ورق النخل و طليت بالزفت. مزفتة و جرة خضراء و كيزان خزف و نطع (14) بساط من جلد من أدم و عباءة قطوانية (15) بالتحريك و هي عباءة بيضاء قصيرة الخمل نسبة إلى قطوان موضع بالكوفة. و قربة ماء.
فلما عرض ذلك على رسول الله صلىاللهعليهوآله جعل يقلبه بيده و يقول بارك الله لأهل البيت. و في رواية أنه لما وضع بين يديه بكى ثم رفع رأسه إلى السماء و قال اللهم بارك لقوم جل آنيتهم الخزف.
تجهيز علي عليهالسلام عند زفاف فاطمة عليهاالسلام إليه
و كان من تجهيز علي داره انتشار رمل لين و نصب خشبة من حائط إلى حائط للثياب و بسط أهاب كبش و مخدة ليف و في رواية ابن سعد عن بعض من حضر إهداء فاطمة من النساء قالت فدخلنا بيت علي فإذا أهاب شاة على دكان )مصطبة( و وسادة فيها ليف و قربة و منخل و منشفة و قدح فلما كان بعد شهر أو تسعة و عشرين يوما قال جعفر (16) هكذا في رواية ابن مردويه و سيأتي أيضا أن جعفرا رضوان الله عليه كان في جملة الذين زفوا فاطمة إلى علي عليهالسلام كما يأتي أن أسماء بنت عميس حضرت زفاف فاطمة عليهاالسلام و لا يصح ذلك لأن جعفرا كان في ذلك الوقت بالحبشة و معه زوجته أسماء بنت عميس في زفاف فاطمة اشتباه و الصواب أسماء بنت يزيد ابن السكن كما سيأتي.
و عقيل أو عقيل وحده لعلي ألا تسأل رسول الله صلىاللهعليهوآله أن يدخل عليك أهلك قال الحياء يمنعني قال أقسمت عليك إلا قمت معي فقاما فلقيا أم أيمن مولاة رسول الله صلىاللهعليهوآله فذكرا لها ذلك فدخلت إلى أم سلمة فأعلمتها و أعلمت نساء النبي صلىاللهعليهوآله فاجتمعن عند رسول الله صلىاللهعليهوآله و قلن فديناك بآبائنا و أمهاتنا يا رسول الله إنا قد اجتمعنا لأمر لو كانت خديجة في الأحياء لقرت عينها قالت أم سلمة فلما ذكرنا خديجة بكى رسول الله صلىاللهعليهوآله فقال خديجة و أين مثل خديجة صدقني '>صدقتني[ حين كذبني الناس و وازرتني على دين الله و أعانتني عليه بمالها أن الله عز و جل أمرني أن أبشر خديجة ببيت في الجنة من قصب الزمرد لا صخب فيه و لا نصب قالت أم سلمة فديناك بآبائنا و أمهاتنا أنك لم تذكر من خديجة أمرا إلا و قد كانت كذلك غير أنها قد مضت إلى ربها فهناها الله بذلك و جمع بيننا و بينها في جنته يا رسول الله هذا أخوك و ابن عمك في النسب علي بن أبي طالب يحب أن تدخل عليه زوجته قال حبا و كرامة فدعا بعلي فدخل و هو مطرق حياء و قمن أزواجه فدخلن البيت فقال أ تحب أن أدخل عليك زوجتك فقال و هو مرق أجل فداك أبي و أمي فقال أدخلها عليك إن شاء الله ثم التفت إلى النساء فقال من هاهنا فقالت أم سلمة أنا أم سلمة و هذه زينب و هذه فلانة و فلانة فأمرهن أن يزين فاطمة و يطيبنها و يصلحن من شأنها في حجرة أم سلمة و أن يفرشن لها بيتا كان قد هيأه علي عليهالسلام بالأجرة و كان بعيدا عن بيت النبي صلىاللهعليهوآله قليلا فلما بنى بها حوله النبي صلىاللهعليهوآله إلى بيت قريب منه ففعلن النسوة ما أمرهن.
و في رواية كشف اليقين فعلقن عليها من حليهن و طيبنها .و في مناقب ابن شهرآشوب عن أبي بكر بن مردويه فأتى الصحابة بالهدايا فأمر بطحن البر و خبزه و أمر عليا بذبح البقر و الغنم فلما فرغوا من الطبخ أمر النبي صلىاللهعليهوآله أن ينادي على رأس داره أجيبوا رسول الله صلىاللهعليهوآله فبسط النطوع في المسجد و صدر الناس و هم أكثر من أربعة آلاف رجل و سائر نساء المدينة و رفعوا ما أرادوا ثم دعا رسول الله صلىاللهعليهوآله بالصحاف فملئت و وجه إلى منازل أزواجه ثم أخذ صحفة فقال هذه لفاطمة و بعلها.
فلما كانت ليلة الزفاف أتى النبي صلىاللهعليهوآله ببغلته الشهباء أو بناقته و ثنى عليها قطيفة و قال لفاطمة اركبي فاركبها و أمر سلمان أن يقود بها و مشى ص خلفها و معه حمزة و عقيل و بنو هاشم مشهرين سيوفهم و نساء النبي ص قدامها يرجزن و أمر بنات عبد المطلب و نساء المهاجرين و الأنصار أن يمضين في صحبة فاطمة و أن يفرحن و يرجزن و يكبرن و يحمدن و لا يقلن ما لا يرضي الله و نساء النبي صلىاللهعليهوآله قدامها يرجزن فأنشات أم سلمة ترجز و تقول:
سرن بعون الله جاراتي و اشكرنه في كل حالاتو اذكرن ما أنعم رب العلى من كشف مكروه و آفاتفقد هدانا بعد كفر و قد انعشنا رب السماواتو سرن مع خير نساء الورى تفدى بعمات و خالاتيا بنت من فضله ذو العلى بالوحي منه و الرسالات
ثم قالت عائشة :
يا نسوة استرن بالمعاجر و اذكرن ما يحسن في المحاضرو اذكرن رب الناس إذ يخصنا بدينه مع كل عبد شاكرو الحمد لله على أفضاله و الشكر لله العزيز القادرسرن بها فالله أعلى ذكرها و خصها منه بطهر طاهر
ثم قالت حفصة :
فاطمة خير نساء البشر و من لها وجه كوجه القمرفضلك الله على كل الورى بفضل من خص باي الزمرزوجك الله فتى فاضلا أعني عليا خير من في الحضرفسرن جاراتي بها فإنها كريمة عند عظيم الخطر
و كانت النسوة يرجعن أول ببيت '>بيت[ من كل رجز ثم يكبرن و دخلن الدار ثم انفذ رسول الله إلى علي فدعاه و أخذ بيد فاطمة فوضعها في يده و قال بارك الله لك في ابنة رسول الله صلىاللهعليهوآله.
و في طبقات ابن سعد : جاء رسول الله صلىاللهعليهوآله فاستفتح )أي على علي ليلة زفافه( فخرجت إليه أم أيمن فقال أ ثم أخى فقالت و كيف يكون أخاك و قد أنكحته ابنتك قال فإنه كذلك ثم قال أ أسماء بنت عميس قالت نعم قال جئت تكرمين بنت رسول الله قالت نعم فقال لها خيرا و دعا لها )و روي( أنه قال اللهم إنهما أحب إلي فأحبهما و بارك في ذريتهما و اجعل عليهما منك حافظا و إني أعيذهما بك و ذريتهما من الشيطان الرجيم و دعا لفاطمة فقال أذهب الله عنك الرجس و طهرك تطهيرا»و روي«أنه قال مرحبا ببحرين يلتقيان و نجمين يقترنان»و في رواية«أنه قال اللهم هذه ابنتي و أحب الخلق إلي اللهم و هذا أخي و أحب الخلق إلى اجعله لك وليا و بك حفيا و بارك له في أهله ثم قال يا علي ادخل بأهلك بارك الله تعالى لك و رحمة الله و بركاته عليكم إنه حميد مجيد ثم خرج من عندهما فأخذ بعضادتي الباب فقال طهركما الله و طهر نسلكما إنا سلم لمن سالمكما و حرب لمن حاربكما أستودعكما الله و استخلفه عليكما ثم أغلق عليهما الباب بيده.
و اختلف في قدر عمر الزهراء يوم تزوج بها أمير المؤمنين عليهالسلام بناء على الاختلاف في تاريخ مولدهما كما مر فعلى قول أكثر أصحابنا إنها ولدت بعد النبوة بخمس سنين يكون عمرها حين تزويجها »تسع سنين« أو »عشر سنين« أو »إحدى عشرة سنة« لأنها تزوجت بعلي عليهالسلام بعد الهجرة بسنة و قيل بسنتين و قيل بثلاث سنين قال ابن شهرآشوب في المناقب ولدت بعد النبوة بخمس سنين و أقامت مع أبيها بمكة ثمان سنين ثم هاجرت إلى المدينة فزوجها من علي بعد مقدمها المدينة بسنتين بعد بدر و على قول بعضهم إنها ولدت بعد النبوة بسنتين يكون عمرها يوم تزويجها »اثنتي عشرة سنة« أو »ثلاث عشرة سنة« أو »أربع عشرة سنة« بناء على الخلاف في أن تزويجها كان بعد الهجرة بسنة أو سنتين أو ثلاث و لم يرو أصحابنا في مبلغ عمرها يوم تزويجها أزيد من ذلك. و في الإستيعاب كان سنها يوم تزويجها »خمس عشرة سنة و خمسة أشهر و نصفا« و كانت سن علي »إحدى و عشرين سنة و خمسة أشهر« و على القول بأنها ولدت قبل النبوة بخمس سنين يكون عمرها يوم تزويجها »عشرين سنة« و قال أبو الفرج الأصبهاني و رواه ابن حجر في الإصابة و ابن سعد في الطبقات كان لها يوم تزويجها »ثماني عشرة سنة«. و روى ابن سعد في الطبقات أن تزويجها بعد مقدم النبي صلىاللهعليهوآله المدينة بخمسة أشهر و بنى بها مرجعه من بدر قال و فاطمة يوم بنى بها علي بنت »ثماني عشرة سنة« »اه« و لعله وقع اشتباه بين تاريخ تزويجها و وفاتها لما ستعرف من أن ذلك سنها يوم وفاتها كما احتملنا وقوع الاشتباه في ولادتها بين كونها بعد النبوة بخمس سنين أو قبلها.
و كذلك اختلفت الروايات في يوم و شهر تزويجها قال ابن شهرآشوب في المناقب تزوجها علي عليهالسلام أول يوم من ذي الحجة و دخل بها يوم الثلاثاء لست خلون من ذي الحجة قال و روي أن تزويجها كان يوم السادس »اه« و لعله وقع اشتباه بين يوم التزويج و البناء.و قال أبو الفرج كان تزويجها في صفر و في رواية دخل بها لأيام خلت من شوال و في رواية تزوجها في شهر رمضان و بنى بها في ذي الحجة و عن المفيد و ابن طاوس ناسبين له إلى أكثر علمائنا إن زفافها كان ليلة إحدى و عشرين من المحرم ليلة الخميس .
بيت فاطمة
كان النبي صلىاللهعليهوآله قد بنى لنفسه بيتا شرقي المسجد ملاصقا له سكنه مع ابنته فاطمة و بنى هناك أيضا بيوتا أسكنها أزواجه و بنى لعلي عليهالسلام بيتا بجنب البيت الذي تسكنه عائشة و هو الذي دفن فيه النبي صلىاللهعليهوآله فلما تزوج علي بفاطمة و أدخلت عليه عرس بها في بيت استأجره كما مر ثم عاد إلى ذلك البيت و سكنته فاطمة معه حتى توفيت و فيه ولد الحسن و الحسين و سائر أولاد علي من فاطمة عليهمالسلام و بقيت الصخرة التي ولدت عليها الحسنين ظاهرة بعد إلحاق بيتها بالمسجد يعرفها أهل البيت.
و في كتاب وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى : أسند يحيى عن عيسى بن عبد الله عن أبيه أن بيت فاطمة في الزور الذي في القبر بينه و بين بيت النبي خوخة. )و الزور الموضع المزور شبه المثلث في جهة الشام( قال و أسند عن عمر بن علي بن عمر بن علي بن الحسين أن بيت فاطمة في موضع الزور مخرج النبي صلىاللهعليهوآله و كانت فيه كوة إلى بيت عائشة فكان رسول الله صلىاللهعليهوآله إذ قام إلى المخرج اطلع من الكوة إلى فاطمة فعلم خبرهم فدخلت عائشة المخرج في جوف الليل فأبصرت المصباح عندهم و ذكر كلاما وقع بينهما فلما أصبحوا سألت فاطمة النبي صلىاللهعليهوآله أن يسد الكوة فسدها )إلى أن قال( : و يشهد لذلك )أي كون موضع بيت فاطمة في الزور( ما أسنده يحيى عن مسلم عن ابن أبي مريم أن عرض بيت فاطمة إلى الأسطوانة التي خلف الأسطوانة المواجهة للزور و كان بابه في المربعة التي في القبر قال: و قد أسند أبو غسان عن مسلم بن سالم قال عرس علي بفاطمة إلى الأسطوانة التي خلف الأسطوانة المواجهة الزور و كانت داره في المربعة التي في القبر قال سليمان و قال مسلم لا تنس حظك من الصلاة إليها فإنه باب فاطمة التي كان علي يدخل إليها منه و قد رأيت حسن بن زيد يصلي إليها.و قوله عرس بها إلخ يخالف ما مر من أنه بنى بها في دار استأجرها.
حزنها بعد أبيها صلىاللهعليهوآله
روى الكليني بسنده عن الصادق عليهالسلام قال عاشت فاطمة بعد رسول الله صلىاللهعليهوآله خمسة و سبعين يوما لم تر كاشرة و لا ضاحكة تأتي قبور الشهداء في كل جمعة مرتين الإثنين و الخميس فتقول: هاهنا كان رسول الله صلىاللهعليهوآله و هاهنا كان المشركون )و في رواية( عن الصادق عليهالسلام أنها كانت تصلي هناك و تدعو حتى ماتت )و روى( ابن شهرآشوب في المناقب عن الباقر عليهالسلام قال : ما رأيت فاطمة ضاحكة قط منذ قبض رسول الله صلىاللهعليهوآله حتى قبضت و في السيرة النبوية لأحمد ابن زيني دحلان عاشت فاطمة بعد أبيها ص ستة أشهر فما ضحكت تلك المدة. و روى أبو نعيم في حلية الأولياء بسنده عن أبي جعفر »هو الباقر عليهالسلام« قال ما رتبت فاطمة ضاحكت بعد رسول الله صلىاللهعليهوآله إلا يوما افترت بطرف نابها قال و مكثت بعده ستة أشهر.
قال ابن شهرآشوب في المناقب روي أنها ما زالت بعد أبيها معصبة الرأس ناحلة الجسم منهدة الركن باكية العين محترقة القلب يغشى عليها ساعة بعد ساعة و تقول لولديها أين أبوكما الذي كان يكرمكما و يحملكما مرة بعد مرة أين أبوكما الذي كان أشد الناس شفقة عليكما فلا يدعكما تمشيان على الأرض و لا أراه يفتح هذا الباب أبدا و لا يحملكما على عاتقه كما لم يزل يفعل بكما )و روي( أنه لما قبض النبي صلىاللهعليهوآله امتنع بلال من الأذان و قال لا أؤذن لأحد بعد رسول الله صلىاللهعليهوآله و إن فاطمة قالت ذات يوم اشتهي أن أسمع صوت مؤذن أبي بأذان فبلغ ذلك بلالا فأخذ في الأذان فلما قال الله أكبر الله أكبر ذكرت أباها و أيامه فلم تتمالك من البكاء فلما بلغ إلى قوله أشهد أن محمدا رسول الله شهقت فاطمة و سقطت لوجهها و غشي عليها فقال الناس لبلال أمسك فقد فارقت ابنة رسول الله الدنيا و ظنوا أنها قد ماتت فلم يتم الأذان فأفاقت فسألته إتمامه فلم يفعل و قال لها يا سيدة النسوان إني أخشى عليك مما تنزلينه بنفسك إذا سمعت صوتي بالأذان فأعفته من ذلك»و عن« علي عليهالسلام قال غسلت النبي صلىاللهعليهوآله في قميصه فكانت فاطمة تقول أرني القميص فإذا شمته غشي عليها فلما رأيت ذلك غيبته.
خطبة الزهراء عليهاالسلام في مرضها بمحضر نساء المهاجرين و الأنصار
في إحتجاج الطبرسي مرسلا عن سويد بن غفلة و في معاني الأخبار و شرح النهج لابن أبي الحديد بالإسناد عن عبد الله بن الحسن عن أمه فاطمة بنت الحسين عليهالسلام و في أمالي الشيخ بسنده عن ابن عباس و في كشف الغمة عن صاحب كتاب السقيفة أبي بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري عن رجاله عن عبد الله بن حسن عن أمه فاطمة بنت الحسين أنها لما مرضت فاطمة الزهراء عليهاالسلام المرضة التي توفيت فيها و اشتدت علتها اجتمعت إليها نساء المهاجرين و الأنصار ليعدنها فسلمن عليها و قلن لها كيف أصبحت من علتك»من ليلتك خ ل«يا بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله فحمدت الله تعالى و صلت على أبيها ثم قالت: أصبحت و الله عائفة لدنياكن قالية لرجالكن لفظتهم بعد أن عجمتهم و شنأتهم بعد أن سبرتهم فقبحا لفلول الحد و اللعب بعد الجد و قرع الصفاة (1) كناية عن النيل بسوء. و صدع القناة و خطل الآراء و زلل الأهواء »و لبئسما قدمت لهم أنفسهم إن سخط الله عليهم و في العذاب هم خالدون« لا جرم و الله لقد قلدتهم ربقتها و حملتهم أوقتها (2) ثقلها. و شننت عليهم غارتها فجدعا و عقرا و بعدا للقوم الظالمين ويحهم أنى زعزعوها عن رواسي الرسالة و قواعد النبوة و الدلالة و مهبط الروح الأمين و الطيبين '>الطبين[ (3) الفطن الحاذق. بأمور الدنيا و الدين ألا ذلك هو الخسران المبين،
و ما الذي نقموا من أبي الحسن نقموا منه و الله نكير سيفه و قلة مبالاته بحتفه و شدة وطأته و نكال وقعته و تنمره في ذات الله عز و جل و تالله لو مالوا عن المحجة اللائحة و زالوا عن قبول الحجة الواضحة لردهم إليها و حملهم عليها و تالله لو تكافوا عن زمام نبذه إليه رسول الله صلىاللهعليهوآله لأعتلقه و لسار بهم سجحا لا يكلم خشاشه (4) الخشاش بكسر الخاء المعجمة ما يجعل في أنف البعير من خشب و يشد به الزمام ليكون أسرع لانقياده .-المؤلف- و لا يكل سائره و لا يمل راكبه و لا وردهم منهلا نميرا صافيا رويا فضفاضا تطفح ضفتاه و لا يترنق جانباه و لا صدرهم بطانا و نصح لهم سرا و إعلانا و لم يكن يتحلى من الغنى بطائل و لا يحظى من الدنيا بنائل غير ري الناهل و شبعة الكافل و لبان لهم الزاهد من الراغب و الصادق من الكاذب )و لو أن أهل القرى آمنوا و اتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و الأرض و لكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون و الذين ظلموا من هؤلاء سيصيبهم سيئات ما كسبوا و ما هم بمعجزين( ألا هلم فاستمع و ما عشت أراك الدهر عجبا »و إن تعجب فعجب قولهم«،
ليت شعري إلى أي لجإ لجئوا و إلى أي سناد استندوا و على أي عماد اعتمدوا و بأي عروة تمسكوا و على أي ذرية قدموا و احتنكوا »لبئس المولى و لبئس العشير و بئس للظالمين بدلا« استبدلوا و الله الذنابى بالقوادم و العجز بالكاهل فرغما لمعاطس قوم يحسبون أنهم يحسنون صنعا »ألا أنهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون« ويحهم »أ فمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي ألا أن يهدي فما لكم كيف تحكمون« أما لعمري لقد لقحت فنظرة ريثما تنتج ثم احتلبوا ملء العقب دما عبيطا و ذعافا و اطمئنوا للفتنة جاشا و أبشروا بسيف صارم و سطوة معتد غاشم و بهرج دائم شامل و استبداد من الظالمين يدع فياكم زهيدا و جمعكم حصيدا فيا حسرة لكم و إني بكم و قد عميت عليكم »أ نلزمكموها و أنتم لها كارهون«.
قال سويد بن غفلة : فأعادت النساء قولها على رجالهن فجاء إليها قوم من المهاجرين و الأنصار معتذرين و قالوا يا سيدة النساء لو كان أبو الحسن ذكر لنا هذا الأمر من قبل أن يبرم العهد و يحكم العقد لما عدلنا عنه إلى غيره »فقالت عليهاالسلام« إليكم عني فلا عذر بعد تعذيركم و لا أمر بعد تقصيركم.
أوقافها و صدقاتها
كان لها سبعة بساتين وقفتها على بني هاشم و بني المطلب و جعلت النظر فيها و الولاية لعلي عليهالسلام مدة حياته و بعده للحسن و بعده للحسين و بعده للأكبر من ولدها. روى الكليني في الكافي بسنده عن الصادق عليهالسلام أن فاطمة عليهاالسلام جعلت صدقتها لبني هاشم و بني المطلب و بسنده عن الباقر عليهالسلام أنه أخرج حقا أو سفطا فأخرج منه كتابا فقرأ: بسم الله الرحمن الرحيم.هذا ما أوصت به فاطمة بنت محمد رسول الله صلىاللهعليهوآله أوصت بحوائطها السبعة العواف و الذلال .و البرقة .و المبيت .و الحسني .و الصافية .و ما لأم إبراهيم إلى علي بن أبي طالب فإن مضى علي فإلى الحسن فإن مضى الحسن فإلى الحسين فإن مضى الحسين فإلى الأكبر من ولدي شهد الله على ذلك و المقداد بن الأسود و الزبير بن العوام و كتب علي بن أبي طالب.
بسنده عن الصادق عليهالسلام نحوه إلا أنه قال إلى الأكبر من ولدي دون ولدك و بسنده عن أبي الحسن الثاني عليهالسلام أنه سئل عن الحيطان السبعة التي كانت ميراث رسول الله صلىاللهعليهوآله لفاطمة فقال: إنما كانت وقفا فكان رسول الله صلىاللهعليهوآله يأخذ إليه منها ما ينفق على أضيافه و التابعة تلزمه فيها فلما قبض جاء العباس يخاصم فاطمة فيها فشهد علي و غيره أنها وقف على فاطمة و عدها كما تقدم )و في رواية( عن الصادق عليهالسلام أن المبيت هو الذي كاتب عليه سلمان فأفاءه الله على رسوله فهو في صدقتها.
)أقول( ربما يتوهم التنافي بين هذه الأخبار فبعضها يدل على أنها تصدقت بها على بني هاشم و بني المطلب أي وقفتها عليها و لازم ذلك أنها كانت ملكا لها إذ لا وقف إلا في ملك و بعضها دال على أن النبي صلىاللهعليهوآله كان قد وقفها عليها و حينئذ فكيف تقفها على بني هاشم و بني المطلب فإن الوقف لا يوقف و يمكن الجمع بأن النبي صلىاللهعليهوآله وقفها عليها في حياتها و بعدها على بني هاشم و بني المطلب و جعل النظر فيها على الترتيب الذي جعلته.أو إنه وقفها عليها ثم على من تختاره بعدها فهي بوصيتها حاكية لا منشئة.
وصيتها
لما مرضت فاطمة الزهراء عليهاالسلام مرضها الذي توفيت فيه جعلت توصي عليا عليهالسلام و تعهد إليه عهودها )فمما( جاء في وصيتها ما روي أن عليا عليهالسلام وجده عند رأسها بعد ما توفيت و هي رقعة فيها :
بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أوصت به فاطمة بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله أوصت و هي تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا عبده و رسوله و أن الجنة حق و النار حق و أن الساعة آتية لا ريب فيها و أن الله يبعث من في القبور يا علي حنطني و غسلني و كفني و صل علي و ادفني بالليل و لا تعلم أحدا و استودعك الله و اقرأ على ولدي السلام إلى يوم القيامة.
و ذكر جماعة أنها لما مرضت دعت أم أيمن و أسماء بنت عميس و عليا عليهالسلام و أوصت إلى علي بثلاث وصايا :
)الأول( أن يتزوج بأمامة بنت أختها زينب لحبها أولادها و قالت إنها تكون لولدي مثلي )و في رواية( قالت بنت أختي و تحني على ولدي.و أمامة هذه هي بنت أبي العاص بن الربيع و هي التي روي أن رسول الله صلىاللهعليهوآله كان يحملها في الصلاة و أمها زينب بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله فلما توفيت الزهراء عليهاالسلام تزوج أمير المؤمنين عليهالسلام أمامة كما أوصته و من أجل ذلك قال: أربعة ليس إلى فراقهن سبيل و عد منهن أمامة قال أوصت بها فاطمة .
)الثانية( أن يتخذ لها نعشا و وصفته له )و في رواية( أن أسماء بنت عميس قالت لها إني إذ كنت بأرض الحبشة رأيتهم يصنعون شيئا فإن أعجبك أصنعه لك فدعت بسرير فأكبته لوجهه ثم دعت بجرائد فشدتها على قوائمه و جعلت عليه نعشا ثم جللته ثوبا فقالت فاطمة عليهاالسلام اصنعي لي مثله استريني سترك الله من النار.
و في الإستيعاب بسنده أن فاطمة بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله قالت لأسماء بنت عميس إني قد استقبحت ما يصنع بالنساء أنه يطرح على المرأة الثوب فيصفها فقالت أسماء يا بنت رسول الله ألا أريك شيئا رأيته بأرض الحبشة فدعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت عليها ثوبا فقالت فاطمة ما أحسن هذا و أجمله تعرف به المرأة من الرجل ثم قال: فاطمة أول من غطي نعشها في الإسلام على الصفة المذكورة ثم بعدها زينب بنت جحش »اه« و كانت الزهراء عليهاالسلام لشدة محافظتها على الستر و العفاف حتى أنها لما قال لها أبوها صلىاللهعليهوآله ما خير للمرأة قالت أن لا ترى رجلا و لا يراها رجل مهتمة كثيرا لأمر وضعها على السرير و حملها ظاهرة و شكت ذلك إلى أسماء بنت عميس فوصفت لها النعش فتبسمت فرحا بذلك بعد أن لم تر ضاحكة و لا متبسمة بعد وفاة أبيها إلى ذلك الحين و بذلك يعرف قدر اهتمامها بهذا الأمر.
روى الحاكم في المستدرك بسنده عن علي بن الحسين عن ابن عباس قال مرضت فاطمة مرضا شديدا فقالت لأسماء بنت عميس ألا ترين إلى ما بلغت احمل على السرير ظاهرا فقالت أسماء لا لعمري و لكن أصنع لك نعشا كما رأيت يصنع بأرض الحبشة قالت فأرينيه فأرسلت أسماء إلى جرائد رطبة و جعلت على السرير نعشا و هو أول ما كان النعش قالت أسماء فتبسمت فاطمة و ما رأيتها مبتسمة بعد أبيها إلا يومئذ الحديث )و بضدها تتميز الأشياء( .
)الثالثة( أن لا يشهد أحدا جنازتها ممن كانت غاضبة عليهم و أن لا يترك أن يصلي عليها أحد منهم و أن يدفنها ليلا إذا هدأت العيون و نامت الأبصار و يعفي قبرها.
»و كان«مما أوصت به عليا عليهالسلام أن تحنط بفاضل حنوط رسول الله صلىاللهعليهوآله و كان أربعين درهما فقسمه رسول الله صلىاللهعليهوآله أثلاثا ثلثا لنفسه و ثلثا لعلي و ثلثا لفاطمة و أن يغسلها في قميصها و لا يكشفه عنها لأنها كانت قد اغتسلت قبل وفاتها بيسير و تنظفت و لبست ثيابها الجدد و من ذلك توهم بعضهم أن المراد أن تدفن بذلك الغسل و هو غير صحيح كما يأتي»و في رواية«أنها أوصت لأزواج النبي صلىاللهعليهوآله لكل واحدة منهن باثنتي عشرة أوقية و الأوقية أربعون درهما و لنساء بني هاشم مثل ذلك و أوصت لأمامة بنت أختها زينب بشيء.
و روى ابن عبد البر في الإستيعاب أن فاطمة عليهاالسلام قالت لأسماء بنت عميس إذا أنا مت فاغسليني أنت و علي و لا تدخلي علي أحدا.و روى أبو نعيم في الحلية أنها لما حضرتها الوفاة أمرت عليا فوضع لها غسلا فاغتسلت و تطهرت و دعت بثياب أكفانها فأتيت بثياب غلاظ خشن فلبستها و مست من الحنوط ثم أمرت عليا أن لا تكشف إذا قبضت و أن تدرج كما هي في ثيابها»اه« و الظاهر أن هذا الغسل الذي اغتسلته عليهاالسلام كان لأجل التنظيف و التطهر لتغسل بعد وفاتها في ثيابها طاهرة نظيفة و لا تكشف لأنه أبلغ في الستر و أقل كلفة على من يغسلها لا أنه كان غسل الأموات لعدم جواز تقديمه على الموت في مثل المقام و توهم بعضهم أنه غسل الأموات و ليس بصواب فلما توفيت صاح أهل المدينة صيحة واحدة و اجتمعت نساء بني هاشم في دارها فصرخن صرخة واحدة كادت المدينة تتزعزع من صراخهن و هن يقلن يا سيدتاه يا بنت رسول الله و أقبل الناس مثل عرف الفرس إلى علي عليهالسلام و هو جالس و الحسن و الحسين عليهماالسلام بين يديه يبكيان فبكى الناس لبكائهما و خرجت أم كلثوم و عليها برقعها تجر ذيلها متجللة برداء و هي تبكي و تقول يا أبتاه يا رسول الله الآن حقا فقدناك فقدا لا لقاء بعده أبدا و اجتمع الناس فجلسوا و هم يرجون و ينتظرون أن تخرج الجنازة فيصلوا عليها فخرج أبو ذر و قال انصرفوا فإن ابنة رسول الله قد أخر إخراجها هذه العشية فقام الناس و انصرفوا.
و في كتاب روضة الواعظين : أن فاطمة عليهاالسلام لم تزل بعد وفاة أبيها صلىاللهعليهوآله مهمومة مغمومة محزونة مكروبة كئيبة باكية ثم مرضت مرضا شديدا و مكثت أربعين ليلة في مرضها إلى أن توفيت عليهاالسلام فلما نعيت إليها نفسها دعت أم أيمن و أسماء بنت عميس و وجهت خلف علي فأحضرته فقالت يا ابن عم إنه قد نعيت إلي نفسي و إنني لا أرى ما بي إلا إنني لاحقة بأبي ساعة بعد ساعة و أنا أوصيك بأشياء في قلبي.قال لها علي عليهالسلام أوصيني بما أحببت يا بنت رسول الله فجلس عند رأسها و أخرج من كان في البيت ثم قالت يا ابن عم ما عهدتني كاذبة و لا خائنة و لا خالفتك منذ عاشرتني فقال عليهالسلام معاذ الله أنت أعلم بالله و أبر و أتقى و أكرم و أشد خوفا من الله من أن أوبخك بمخالفتي و قد عز علي مفارقتك و فقدك إلا أنه أمر لا بد منه و الله لقد جددت علي مصيبة رسول الله صلىاللهعليهوآله و قد عظمت وفاتك و فقدك فإنا لله و إنا إليه راجعون من مصيبة ما أفجعها و آلمها و أمضها و أحزنها هذه و الله مصيبة لا عزاء عنها و رزية لا خلف لها ثم بكيا جميعا ساعة و أخذ علي رأسها و ضمها إلى صدره ثم قال أوصيني بما شئت فإنك تجديني وفيا أمضي كل ما أمرتني به و اختار أمرك على أمري قالت جزاك الله عني خير الجزاء يا ابن عم ثم أوصته بما أرادت فقام أمير المؤمنين عليهالسلام بجميع ما وصته به فغسلها في قميصها و أعانته على غسلها أسماء بنت عميس . قال ابن عبد البر في الإستيعاب : غسلها علي بن أبي طالب مع أسماء بنت عميس .
و روى الحاكم في المستدرك بسنده عن أسماء بنت عميس قالت غسلت أنا و علي فاطمة بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله »اه« و كان علي هو الذي يباشر غسلها و أسماء تعينه على ذلك و بهذا يرتفع استبعاد بعضهم أن تغسلها أسماء مع علي و هي أجنبية عنه لأنها كانت يومئذ زوجة أبي بكر و في بعض الأخبار أنه أمر الحسن و الحسين عليهماالسلام يدخلان الماء و لم يحضرها غيره و غير الحسنين و زينب و أم كلثوم و فضة جاريتها و أسماء بنت عميس : قال ابن عبد البر في الإستيعاب : فلما توفيت جاءت عائشة تدخل فقالت أسماء لا تدخلي فشكت إلى أبي بكر فقالت إن هذه الخثعمية تحول بيننا و بين بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله و قد جعلت لها مثل هودج العروس فجاء فوقف على الباب فقال يا أسماء ما حملك على أن منعت أزواج النبي صلىاللهعليهوآله أن يدخلن على بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله و جعلت لها مثل هودج العروس فقالت أمرتني أن لا يدخل عليها أحد و أريتها هذا الذي صنعت و هي حية فأمرتني أن أصنع ذلك لها قال أبو بكر فاصنعي ما أمرتك ثم انصرف»اه« و كفنها علي عليهالسلام في سبعة أثواب و حنطها بفاضل حنوط رسول الله صلىاللهعليهوآله ثم صلى عليها و كبر خمسا و دفنها في جوف الليل و عفى قبرها و لم يحضر دفنها و الصلاة عليها إلا علي و الحسنان عليهمالسلام و عمار و المقداد و عقيل و الزبير و أبو ذر و سلمان و بريدة و نفر من بني هاشم و خواص علي عليهالسلام.
و اختلف في موضع دفنها فقيل دفنت في بيتها و هو الأصح الذي يقتضيه الاعتبار و قيل دفنت في البقيع و سوى علي عليهالسلام حول قبرها قبورا مزورة حتى لا يعرف أحد موضعه.و روى ابن سعد في الطبقات أنه نزل في حفرة فاطمة العباس و علي و الفضل . و روى عدة روايات بعدة أسانيد أن عليا عليهالسلام هو الذي صلى عليها.و روى ابن سعد أيضا روايات كثيرة بعدة أسانيد عن الزهري أن عليا عليهالسلام دفن فاطمة بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله ليلا.
و بسنده عن جابر عن الباقر عليهالسلام قال دفنت فاطمة ليلا. و روى أيضا عدة روايات عن موسى بن علي عن بعض أصحابه و عن عائشة و عن يحيى بن سعيد أن فاطمة دفنت ليلا بسنده عن علي بن الحسين قال سألت ابن عباس متى دفنتم فاطمة فقال دفناها بليل بعد هدأة قلت فمن صلى عليها قال علي )و روى( الحاكم بسنده عن عائشة قالت دفنت فاطمة بنت رسول الله صلىاللهعليهوآله ليلا و لم يشعر بها أبو بكر حتى دفنت و صلى عليها علي بن أبي طالب.
و قال ابن عبد البر في الإستيعاب صلى عليها علي بن أبي طالب و هو الذي غسلها مع أسماء بنت عميس و كانت أشارت عليه أن يدفنها ليلا. و أورد السمهودي في وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى عدة روايات دالة على أنها دفنت ليلا و منها ما حكاه عن البيهقي أنه قال و قد ثبت أن أبا بكر لما يعلم بوفاة فاطمة عليهاالسلام لما ثبت في الصحيح أن عليا دفنها ليلا و لم يعلم أبا بكر . و عن الطبري في دلائل الإمامة عن محمد بن همام أن عليا عليهالسلام دفنها بالروضة و عمى موضع قبرها قال و أصبح البقيع ليلة دفنت و فيه أربعون قبرا جدد.
»و روي «أن أمير المؤمنين قام بعد دفنها عليهاالسلام فحول وجهه إلى قبر رسول الله صلىاللهعليهوآله ثم قال: السلام عليك يا رسول الله عني و عن ابنتك و زائرتك النازلة في جوارك و البائتة في الثرى ببقعتك و المختار الله لها سرعة اللحاق بك قل يا رسول الله عن صفيتك صبري و رق عنها تجلدي إلا أن في التأسي بعظيم فرقتك و فادح مصيبتك موضع تعز فلقد وسدتك في ملحود قبرك و فاضت بين نحري و صدري نفسك بلى و في كتاب الله لي نعم القبول إنا لله و إنا إليه راجعون قد استرجعت الوديعة و أخذت الرهينة و اختلست الزهراء فما أقبح الخضراء و الغبراء يا رسول الله أما حزني فسرمد و أما ليلي فمسهد إلى أن يختار الله لي دارك التي أنت فيها مقيم كمد مقيح و هم مهيج سرعان ما فرق بيننا و إلى الله أشكو و ستنبئك ابنتك بتضافر أمتك على هضمها فاحفها السؤال و استخبرها الحال فكم من غليل معتلج بصدرها لم تجد إلى بثه سبيلا و ستقول و يحكم الله و هو خير الحاكمين و السلام عليكما سلام مودع لا قال و لا سئم فإن انصرف فلا عن ملالة و إن أقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين واها واها و الصبر أيمن و أجمل و لو لا غلبة المستولين لجعلت المقام و اللبث لزاما معكوفا و لأعولت إعوال الثكلى على جليل الرزية فبعين الله تدفن ابنتك سرا و تهضم حقها و تمنع إرثها و لم يطل العهد و لم يخلق منك الذكر إلى الله يا رسول الله المشتكى و فيك يا رسول الله أحسن العزاء صلى الله عليك و عليك و عليهاالسلام و الرضوان. و لما دفنها علي عليهالسلام قام على شفير القبر فأنشأ يقول و قال الحاكم في المستدرك لما ماتت فاطمة قال علي بن أبي طالب :
لكل اجتماع من خليلين فرقة و كل الذي دون الفراق قليلو إن افتقادي فاطما بعد أحمد دليل على أن لا يدوم خليل
و عن الطبري في دلائل الإمامة عن محمد بن همام أن المسلمين لما علموا وفاتها جاءوا إلى البقيع فوجدوا فيه أربعين قبرا فأشكل عليهم موضع قبرها من سائر القبور فضج الناس و لام بعضهم بعضا و قالوا لم يخلف نبيكم فيكم إلا بنتا واحدة تموت و تدفن و لم تحضروا وفاتها و الصلاة عليها و لا تعرفوا قبرها ثم قال ولاة الأمر منهم هاتوا من نساء المسلمين من ينبش هذه القبور حتى نجدها فنصلي عليها و نزور قبرها فبلغ ذلك أمير المؤمنين عليهالسلام فخرج مغضبا قد احمرت عيناه و درت أوداجه و عليه قباؤه الأصفر الذي كان يلبسه في كل كريهة و هو متكئ على سيفه ذي الفقار حتى ورد البقيع فسار إلى الناس النذير و قالوا هذا علي بن أبي طالب قد أقبل كما ترونه يقسم بالله لئن حول من هذه القبور حجر ليضعن السيف على غابر الآخر فتلقاه بعضهم فقال له ما لك يا أبا الحسن و الله لننبشن قبرها و لنصلين عليها فضرب علي عليهالسلام بيده إلى جوامع ثوبه فهزه ثم ضرب به الأرض و قال أما حقي فقد تركته مخافة أن يرتد الناس و أما قبر فاطمة فو الله الذي نفس علي بيده لأن رمت و أصحابك شيئا من ذلك لأسقين الأرض من دمائكم فإن شئت فأعرض فتلقاه آخر فقال يا أبا الحسن بحق رسول الله و بحق من فوق العرش إلا خليت عنه فأنا غير فاعلين شيئا تكرهه فخلى عنه و تفرق الناس و لم يعودوا إلى ذلك.